نصوص اعلانيه : شات تعب قلبي , ، شات الخليج ، شات الجوال ، شات دردشة الخليج , شات السعودية ، شات الود , شات الرياض , شات دلع , شات بنات , شات الخليج , شات قلوب , شات للجوال , شات بنات السعودية , شات العرب للجوال , شات بنت , شات حب السعودية ,

لطلب نسخه مماثله من شات الخليج ،بالواتس اب فقط 0539394170 ، ،
 
اهمية سعف النخل

معلومات عن فوائد سعف النخل ان سعف النخيل او الخوص هو عبارة عن اوراق شجرة نخيل ريشية الشكل وخشنة الملمس بحيث يصعب تشكيلها الا بعد غمرها بالماء، وفيما يرتبط بطول الورقة الواحدة فيتراوح بين ثلاثة الى ستة امتار، ولونها كثيرا ما اخضر فيما قد تصفر لاسباب مرضية تصيب الشجرة.

مهنة سعف النخيل

ان الفرد الذي يعمل في سعف النخيل يسمى السعاف، وهي تعد وظيفة حرفية تقليدية عرفها الانسان القديم منذ الاف السنين، وبدات في حضارة وادي الرافدين وشبه الجزيرة العربية حيث تكثر زراعة شجر النخيل في الانحاء الحارة ذات التربة الطينية الصفراء، وتسمى المصنوعات اليدوية من سعف النخيل بالسعفيات او تصنيع الخوص والتي اصبحت تراثا يحتذى به في الكثير من المناطق، لكن تتم اقامة لها المهرجانات الثقافية التقليدية التي تجذب السياح بما يدر دخلا اضافيا على الناتج القومي الاقليمي للبلاد.

فوايد سعف النخيل

  • تشييد العريش وهو منزل او حجرة يعتمد على تثبيت زواياه باربعة جذوع نخل، اما الجوانب فيتم تغطيتها بالسعف المربوط بحبال الليف.
  • تغطية سقوف البيوت البسيطة في الحقول والبساتين الزراعية، حيث ان هذا يكفل الحصول على منظقة استمر فريدة للحماية من اشعة الشمس.
  • دخوله في الصناعات اليدوية المنسوجة مثل القبعات، واسرة الاطفال، والمراجيح القديمة، بالاضافة الى المراوح، والحصير، والمكنسة، وسلال استظهار البيض والفواكه، واقفاص الدجاج، وتماثيل الحيوانات وغيرها من التحف؛ لا سيما في انحاء شبه الجزيرة العربية حيث تنمو اشجار النخيل بوفرة.
  • صد الهواء في الحقول الزراعي، بحيث يتم تجميع سعف النخيل وصفه على شكل سياج بشان المقر المرغوب حمايته سواء من تقلبات الجو او الطيور او الحيوانات الاخرى التي قد تضر بالمحصول.
  • تصنيع الاعلاف الحيوانية بما يخفف الرعي الجاير في الانحاء الطبيعية التي بدات تنحسر شييا فشييا مع التقدم العمراني، فهو يسمن الحيوانات كذلك خاصة الاغنام، كما انه يغني كليا عن البرسيم؛ وهذا نظرا لاحتوايه على الفيتامينات، والاملاح، والبروتينات، والسكريات.
  • تشييد المنازل الجاهزة كخرسانة اسمنتية، او تشييد القواطع بين الغرفة.
  • مساهمة سعف النخيل الاخضر في دواء امراض السكري وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، بالاضافة الى تقوية الذاكرة وزيادة سرعة البديهة والقدرة على التركيز.
  • مصدر للدخل في الانحاء الصحراوية وفرص عمل للسكان، بدءا من عمليات الري، والتسميد، بالاضافة الى جني الثمار والتعسيف، والبيع والتسويق.
  • تعبية ممرات مستنقعات المياه.
  • سماد جيد للتربة.
  • استعمال اخشاب سعف النخيل وقودا لاشعال النار، سواء بغاية الطهي ام للتدفية.
أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net
شات تعب قلبي الصوتي , شات السعودية , شات الغلا , شات تعب قلبي , شات جوال , شات كتابي , شات فلة الخليج , تصليح ثلاجات , تصليح ثلاجات هندي , فني تكييف , فني تكييف مركزي , - صيانة غسالات بمكة , صيانة غسالات صحون , شات شقى , شات جوال شات السعودية , شات سعودي , شات عربي للجوال , شات جوال , شات القروب , شات الود , شات جفى , شات فلة , شات سعودي كام , شات السعودية , شات مملكة الحب , شات فلة الخليج ,