تعرف على غذاء الطفل بعمر ست اشهر خلق الله الانسان وجعل الزواج سنة الحيــاة التي لها الدور الأساسي في بقاء الانسانية وحفظها من الانقراض والضياع . ولما كان الزواج سنة جعل الله العلاقة الزوجيــة بين الرجل والانثى أمرا ضروريا لتحقيق الهدف السامي وهو تكاثر الانسانية لعبادته وتوحيده في هذا الكون .

فحوصات قبل الزواج :

في الأونة الأخيرة ظهرت العديد من الأمراض الوراثية التي تنتقل من الأم الى الأبناء أثناء الحمل فكان لا بد من وجود فحوصات تمكنهم من معرفة طبيعة كل منهم ، حتى أن الشرع أباح للرجل أو المرأة طلب الطلاق في حال وجود أمراض لم يعلم بها أحد الطرفين قبل الزواج مما تعيق من وجود أطفال في المستقبل لان الأسرة بالنهاية هي مسكن ومودة بين الأفراد .

المرأة قبــل الحمــل :

في السنة الأولى من الزواج يشعر كلا الزوجين برغبة ملــحة للحصول على طفل لتكتمل الحياة الزوجية بينهما لان الطفل الذي يأتي يقوي أواصر الأسرة ويجعلها متكاملة ودائمة .

كيف يحدث الحمل :

ويحدث الحمل نتيجة الاتصال الجسد بين الزوجين يتم من خلالها تخصيب الحيوانات المنوية للبويضة الموجودة داخل رحم المرأة وعندما يتم الاتصال يحدث الحمل .

وعندما يحدث هذا الحمل يبدأ الطفل بالتكوين منذ اللحظات الأولى ، وهنا تبدأ مرحلة التغذية الصحيحة للطفل من خلال الحبل السري المرتبط بين الطفل وامه في هذه المرحلة يستقبل الطفل غذاءه من الأم لذلك تنصح الأم في فترة الحمل بالابتعاد عن الأدوية والاشعاعات لان الطفل يتأثر بما تتأثر به والدته

الولادة :-

بعد ولادة الطفل ولمدة ستة أشهر يبدأ الطفل بالاعتماد الكلي على لبن الأم الطبيعي فالله سبحانه جعل له كل العناصر الغذائية الأساسية التي تضمن حصوله على كل ما يحتاج جسمه من أغذية .

في الشهر الرابع :

يبدأ الطفل في الشهر الرابع بالالتفات حوله ويستطيع الجلوس والتعرف على والديه ، وقد صرح الأطباء بأنه يمكن أن يبدأ الطفل مرحلة تذوق الأطعمة المختلفة فقط ليتعرف عليها .

الشهر السادس للطفل :

يبدأ الطفل في الشهر السادس بالجلوس بصورة صحيحة ويبرز لديه بعض الأسنان الا أنه لا يمكنه تناول الأطعمة التي تتطلب المضغ .

من أهم الأطعمة التي يتناولها الطفل في الشهر السادس الى جانب حليب الأم :

مهروس الخضار : حيث تسلق الخضروات جيداا ثم تهرس بالملعقة أو على الخلاط وتقدم للطفل

مهروس الأرز المطحون : ويعد من أهم الأطعمة التي تعتمد عليها الأم في الوقت الحالي لتوافرها ورخص سعرها . وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية .

مهروس التفاح : حيث يقطع التفاح لقطع مربعات صغيرة ويوضع في ماء ويسلق حتى يصبح طريا ويوضع في الخلاط ليصبح مهروسا ويقدم للطفل .

ملاحظة : يجب على الأم عدم اعطاء حليب الأبقار للطفل الا بعد مرور عامه الأول لآنه يعتبر دسم بالنسبة للطفل أيضا لا يجوز وضع السكر على طعام الطفل .