وصفات للقضاء على وجع الظهر قد نشعر ببعض آلام في الظهر من وقت لآخر وقد يدوم الألم لفترة من الوقت، وقد يذهب بعد وقت قصير، ولا شك في أن ألم الظهر ليس بالشيء السهل أو البسيط، فشعورك بأي ألم خفيف في ظهرك يعطّلك عن الحركة بشكل طبيعي وعن النهوض والمشي أيضاً، وهناك طرق ووسائل مختلفة لعلاج و دواء أوجاع الظهر وذلك حسب نوع الألم وموقعه في الظهر، فعلاج و دواء ألم الظهر في منطقة العمود الفقري يختلف عن علاج و دواء الألم في منطقة الأكتاف مثلاً، ويختلف سبب ألم الظهر من منطقة لأخرى في ظهرك.

لذلك اذا شعرت أنّ ألم ظهرك يزداد فيفضّل فحص وتشخيص سبب الألم عند طبيب مختص حتى لا تضر نفسك عند القيام بالتحرك أو محاولة تخفيف الألم بطريقة ما، وهناك ما هى اسباب مختلفة لآلام الظهر ومنها رفع حمل ثقيل أو الإرهاق وعدم الراحة أو الجلوس بطريقة خاطئة لفترة من الوقت أو قد يكون السبب مشكلة في فقرات الظهر، أو ممارستك للرياضة بكثرة بطريقة خاطئة تؤذي بها ظهرك، وبعض أمراض الجهاز الهضمي أو التناسلي فإنها أيضاً تؤثر في آلام ظهرك، فمهما كان سبب ألم ظهرك فيجب أن يتم فحص وتشخيص السبب بطريقة صحيحة كي تستطيع علاجه بطريقة صحيحة أيضاً.

علاج و دواء الظهر

العلاج و دواء في المنزل بالطرق ووسائل التقليدية مثل القيام بالنوم على سجاد رقيق أو سطح مستوي لفترة نصف ساعة تقريباً، أو القيام بتدليك الظهر بزيت الزيتون، أو أخذ بعض المسكنات التي تجعلك تشعر بالراحة لعدة ساعات، وهذه الطرق ووسائل قد تفيد إذا كان ألم ظهرك ألم عابر ولم يكن لديك مشكلة ما في الظهر، أو اذا كان سبب ألم ظهرك بسبب الجلوس لفترات طويلة على الكرسي أو الوقوف لفترة طويلة في العمل أو بسبب الإرهاق والتعب.

إذا لاحظت عدم شفاؤك بهذه الطرق ووسائل التقليدية وأن ألم ظهرك لا يتوقف ويعيق عن الحركة والعمل فإنه من المفضل الذهاب إلى طبيب خاص لفحص وتشخيص سبب المرض بالطريقة المناسبة لألم ظهرك، وإعطائك العلاج و دواء المناسب لنوع الألم الذي تشعر به، وقد يكون السبب في ألم الظهر هي مشكلة في عظام العمود الفقري أو بعض الالتهابات، أو أي سبب آخر.

وبعد أن يشخص لك الطبيب سبب الألم سوف يصف لك العلاج و دواء المناسب مثل بعض الأدوية المناسبة لنوع الألم، أو قد تحتاج أخذ بعض الحقن واذا لم تستجب للعلاج و دواء والراحة وكانت حالتك صعبة فإنه سوف يفضل الطبيب إجراء عملية جراحية لك كي لا تتعرض للمزيد من المخاطر وتشفي بسرعة ولا تحدث لديك مضاعفات خطيرة، وهناك أشخاص يلجئون للعلاج و دواء بطرق ووسائل أخرى بديلة عن الطب لاعتقادهم أنها تشفي أكثر من العلاجات والعقاقير الطبية، أو خوفاً من أخذ الأدوية أو اللجوء إلى عملية جراحية.

الطب البديل لعلاج و دواء آلام الظهر

  • هي الوخز بالإبر الصينية أو العلاج و دواء بكاسات الهواء.
  • أو العلاج و دواء باستخدام الحلبة وذلك بخلطها مع الماء الدافئ واللبن ووضعها على مكان الألم.
  • أو باستخدام العسل أو زيت الزيتون، أو أوراق الكافور وذلك بغليها ووضعها على مكان الألم حتى تشعر بالتحسن.

فمهما اختلفت العلاجات لألأم الظهر، فإنه يجب أن لا تستهين بألم ظهرك وتترك الألم يتمكن منك ويصبح علاجه صعباً، فيجب أن تحاول علاج و دواء ألم ظهرك منذ البداية حتى لا يزداد الألم ويصبح مزمن أو تعاني من مشاكل وعيوب أكبر بعد ذلك في المستقبل، ويفضل أن تقي نفسك من آلام الظهر وكما نعرف جميعنا أن الوقاية خير من العلاج.

الوقاية من آلام الظهر

  • عدم الجلوس لفترات طويلة على الكرسي وخصوصاً لو كان كرسي غير مريح للظهر، والقيام بالتحرك والمشي كل ساعة أو ساعتين حتى تليّن جسدك ولا يتعرض العمود الفقري للضغط الشديد من الجلوس لفترات طويلة ووتتجنب آلام الظهر .
  • إذا كان عملك يحتاج منك الوقوف كل الوقت فيجب أن تنتبه لصحتك أكثر وتحاول أن تأخذ قسط من الراحة من وقت لآخر حتى لا تواجهك مشاكل وعيوب في ظهرك مستقبلاً، لأن كثرة الوقوف تسبب الكثير من المشاكل وعيوب في الظهر والأقدام أيضاً.
  • احرص على النوم بشكل مريح في الليل والنوم على فرش مريح لظهرك، لأنك على الأقل سوف تنام لمدة 7 ساعات ويجب أن تكون مرتاحاً في النوم حتى تستيقظ نشيطاً وجسمك كله حيوية ونشاط، ولا تشعر بالأوجاع والآلام سواء في الظهر أو في الرقبة.
  • لا تحمل شيئاً ثقيلاً لأنه سوف يسبب لك الكثير من المتاعب وقد يؤذي عمودك الفقري أيضاً ويسبب لك مشاكل وعيوب متعددة في جسمك.
  • اذا رغبت في ممارسة الرياضة فيفضل أن تبدأ ممارستها في نادي خاص بالرياضة، كي ينصحك المدرب الرياضي بما يجب عليك فعله لأن الرياضة لا يجب ممارستها بكثرة وخصوصاً عند البدء بممارسة التمارين، فيجب البدء بتمارين خفيفة في البداية وثم الانتقال بالتدريج للتمارين الأخرى كي لا تصاب بشد العضل مثلاً أو أي مضاعفات ناتجة عن لعب التمارين الرياضية لوقت طويل.
  • ابتعد عن أي عادات يومية خاطئة مثل القيام من السرير بسرعة أو الجلوس والوقوف فجأة، فأي عادة خاطئة تقوم بها قد تؤثر على صحتك وعلى ظهرك أيضاً.
  • كن دائماً حريصاً على صحتك وجسدك ولا تبدأ بالقيام بأي عمل مفاجئ أو لعب رياضة بطريقة مفاجئة، كي لا يتأثر ظهرك بذلك وتسبب لجسمك الكثير من الأمراض والتعب.

هذه كانت أهم النصائح كي تساعدك في علاج و دواء ظهرك والوقاية من أمراض الظهر التي تسبب الكثير من الألم والأذى لك ولجسمك وتجعلك تشعر بعدم الراحة وعدم المقدرة على القيام بأعمالك اليومية، واحرص دائماً على الحفاظ على صحتك واستشارة الطبيب عند احساسك بأي ألم أو تعب ولا تنتظر حتى يزداد مرضك وتعاني بعدها من مرض مزمن أو قد لا يتجاوب جسمك لأي علاج و دواء وتحتاج إجراء عملية جراحية، لذلك يفضل أن نحافظ على أجسامنا من كل ضرر أو خطر حتى نتمتع بصحة سليمة، واعلم أيضاً أن التدخين يزيد من آلام الظهر ويؤخر شفاؤك أيضاً ويسبب الكثير من الأمراض التي أنت في غنى عنها.

يجب الاكثار من تناول الماء والسوائل والخضار فهي مفيدة لجسمك بشكل عام ولظهرك أيضاً، فالغذاء السليم يقلل من الأمراض، ويفضل أيضاً جعل العسل وزيت الزيتون رئيسي في طعامك اليومي لأنهما معروفان بفائدتهما الكبيرة للجسم، خصوصاً زيت الزيتون فبالإضافة لاستخدامه في الطعام يمكنك أيضاً تدهين جسمك به فهو مفيد جداً ويحمي العظام ويليّنها ويحمي جسمك من الأمراض.

حاول أن تبتعد عن الاكتئاب والحزن والغضب لأن الحالة النفسية السيئة لها دور كبير في اصابتك بالمرض أو ألم الظهر، لذلك احرص أن تبتعد قدر الإمكان عن الغضب والحزن والانفعال الشديد واجعل صدرك واسع وبالك طويل كي تتقبل أي مشكلة تحدث معك وتحلها بسهولة بدلاً من العصبية التي ترفع من ضغطك وسكرك و تسبب لك عدة أمراض وعدم راحة في جسمك، ولا تتهاون أبداً في علاج و دواء آلام الظهر، لأنّ مضاعفاتها خطيرة وتؤثر على قدرتك على الحركة وعيش حياة طبيعية.