معلومات عن طائر البادجي هو أصغر طائر ببغاء في سلسلة الببغاوات , تتماز طيور البادجي بجسدها الصغير بالمقارنه بحجم و مقدار ذكائها الرائع , الموطان الأم لطيور البادجي هو أستراليا و قد قام قام الأوروبيون الأوائل بأخذطيور البادجي , و قامت باجراء البحوث عليها الى أن أنتجوا طفرات مميزة بالأشكال الرائعة و الألوان الجميلة .

كان الأستراليون قديما بتناول طيور البادجي و ذلك بسبب لذة طعمها بالرغم من أنها من أكثر الطيور المنزلية أنتشارا و شيوعا .

الأطعمة التي يتغذى عليها طائر البادجي :

أولا : البذور الجافة

أهم غذاء لطيور البادجي هو خليط البذور الجافة و المكون من :

في فصل الشتاء : واحد كجم دنيبه , واحد كجم بلكم , نصف كجم فلارس .

في فصل الصيف : واحد كجم دنيبه , نصف كجم بلكم , نصف كجم فلارس .

و سبب الاختلاف هو أن طيور البادجي تتوقف عن التفريخ و التزاوج و لذلك تخفض نسبة الدهون , و ذلك بهدف أن لا تتراكم الدهون و تؤثر على التفريخ .

ثانيا : الخضروات الطازجه

و الخضراوات مهمة جدا حتى تعطي الطيور ما يحتاجه من فيتامينات أساسية حتى ينمو بشكل سليم , و لكن يجب عدم الاكثار منها حتى لا يتعرض الطائر للاسهال الأخضر , و بذلك يفضل اعطاءه مرتين أو ثلاث مرات فقط في الأسبوع , من الممكن اعطاءه : الجرجير , البرسيم , البقدونس , الخس , الخيار , الجزر , الفلفل .

ثالثا : الفواكه

للفواكه أهمية وفائدة كبيرة في غذاء الطائر و تعطيه ما يحتاجه من فيتامينات و أملاح معدنية , و بالتالي يتمتع الطائر بصحة احسن وأفضل , و يتم اعطاء الطائر فواكه مرتين كل أسبوع , و يتم تقطيعها قطع صغيرة و تقديمها له مع الحرص على ازالة البذور أولا , و من الممكن أن يقدم له : البرتقال , التفاح , العنب , المانجو , اليوسفي , الكمثري , الجوافه , الخوخ , الاناناس , الكنتالوب , الاناناس .

رابعا : البروتين الحيواني

يعطي الطائر البروتين الحيواني على شكل بيض مسلوق الذي يوضع على النار لعشرون دقيقة و يصفى و يبرد و يبشر و يوضع للطائر , من الممكن أن يضاف اليها بعض البقسمات المطحون و القليل من الفيتامينات قبل أن تقدم للطائر , من الممكن اضافة القليل من فيتامين “أ” و “د” و “ه” , يتم تقديم هذه الوجبة للطائر مرتان في الأسبوع, و في موسم التزاوج تقدم له خمس مرات في الأسبوع , و تكفي البيضة الواحدة لاطعام عشرة طيور .

خامسا : عظم السيبيا

و هو عظم يتم استخراجه من السبيط و هو كائن بحري , يعد عظم السيبيا المصدر الأساسي للكالسيوم للطائر , يفيد في تقوية وتنمية عظامه و منقاره و أظافره , و يكون موجود في القفس باستمرار , و يقدم للطائر و هو مجفف , و لا يقدم طازجا حتى لا يتناول الطائر الكثير منه و الذي قد يؤدي الى مرضه .

سادسا : الأغذية المساعدة

البرغل المطحون , لباب الخبز في اللبن الحليب , لباب الخبر في اللبن الزبادي , يحتاج طائر البادجي الى عناية و اهتمام و رعاية حتى لا يمرض و لا يموت و يجب أن يكون قفصه في مكان واسع و جيد التهوية .