وسائل لزيادة وزن طفلك يعتبر الوقت الذي تقضيه الأم في محاولاتها الجاهدة لإطعام أطفالها ، من أكثر الأوقات تعبا خلال اليوم ، فهي تعاني في كثير من الأوقات لتجعل الاطفال يحصلون على طعامهم الصحي الذي من المفترض أن يحتوي على :

  • الكالسيوم الذي يدخل في تركيب العظام ، ويعزز مناعة الطفل
  • الحديد الذي يبني الجسم من الداخل ، ويقوي المناعة
  • الفيتامينات التي تجعلهم يشعرون بالحيوية خلال النهار .

فكيف تزيد المرأة من وزن أطفالها بصورة صحية وتجعله يرغب في الحصول على وجبته :

أولا : عليك عزيزتي الأم اختيار الوقت المناسب لاطعام الأطفال ، ويجب أن تكون خارج أوقات اللعب ، واتركي وقتا بين الوجبة والأخري ، بحيث يكون الطفل قد جاع في هذا الوقت ، وحاولى قدر المستطاع أن تجعليها ست وجبات بدل ثلاثة .

ثانيا : وازني في طعامهم ، فاجعلي طعام الأطفال مليء بالعناصر الغذائية المتكاملة ، واجعلي السلطة من الأطباق الرئيسية في وجبة الطفل ، ولا تغصبيه على تناول الأطعمة التي لا يرغبها .

ثالثا : حببيه في الطعام ، ويمكنك فعل ذلك من خلال الاواني التي تصنع خصيصا للطفل ، فاختاريها ذات ألوان مبهجة ، حاولي قدر الامكان أن تخصصي لكل طفل طبق خاص به ، بشكل وألوان مختلفة ، ووازني بين طعام الطفل وعمره ، فالطفل الذي تعدى السنتين ، لا يأكل كالطفل الذي لم يتعدى ال ثماني أشهر مثلا .

رابعا : يمكن للأم الغير قادرة على السيطرة على الأطفال أن تلهيهم ، فمثلا يمكنها أثناء اطعامهم القاء قصة عليهم ، أو ترغيبهم بالهدايا والرحلات .

خامسا : اجعلي وقت الطعام هو وقت المتعة بالنسبة للطفل ، واجعليه يطلب الطعام بلسانه ، ولا ترسمي على وجهك ملامح الضيق اذا لم يقبل على طعامك ، وحاولي أن توجهي له العبارات وكلمات وعبارات التشجيعية ، وابهريه بأنواع الأطعمة التي تعدينها ، وحاولي التنويع في الأطباق التي سيأكلها خلال اليوم  .

أما عن الأطعمة التي من شأنها أن تزيد من وزن الطفل  :

  • البطاطا المهروسة : حاولى أن تضيفى البطاطا المهروسة مع البيض الى طعام الطفل ، فهي مليئة بالسعرات الحرارية ، بالاضافة الى الفائدة الغذائية الجيدة
  • الخبز الأبيض : فالخبز الأبيض يقوي الجسم ، ويشبع الطفل ، ويجعله في حالة من النشاط والحيوية ، فالخبز الأبيض يسند المعدة ، ويجعله ممتلئة دوما .
  • سلطة الفواكه : فالفواكه بالاضافة الى فائدتها الا أنها تمد الجسم بطاقة أساسية ، فيمكنك اضافة السكر ، أو العسل الأبيض الى الفاكهة ، فالطفل يميل الى الأطعمة التي مذاقها حلو .
  • اللحوم الحمراء والبيضاء : فان كنتي تريدين ان يقبل طفلك على اللحوم ، اطهيها على الطريقة التي يحبها ، كشرائح اللحم المشوي ، أو البروست ” الدجاج المقلي ” ، فاقبال الطفل عليها أكثر من اقباله على الطرق ووسائل التقليدية في طبخ اللحوم .