طرق العنايه بنظافة مطبخك يعتبر المطبخ من أهم أركان المنزل و هو أكثر ركن يكثر فيه النشاط و الحركة في تحضير المأكولات بكافة أنواعها و الحلويات أيضاً حسب الخبرة أيضاً . يتميز المطبخ أيضاً بمنطقة تتعرض بها الدهون للإنتشار و أيضاً بعد الطبخ و الحركة لا بد من تنظيف بقايا الطبخ و الطعام ، و قد تتعرض خزائن المطبخ للدهون و إنسكاب بعض السوائل فيها فالحل الأنسب لنظافة خزائن المطبخ فهي كالتالي:

  • تحتوي خزائن على أنواع مختلفة من المواد في بعض الخزائن تحتوي على الصحون و بعضها يحتوي على الزيوت و المعلبات و البعض الآخر على التوابل بكافة أنواع و بالإضافة إلى السكر و الشاي و غيرها و الأوعية الكبيرة و الصغيرة ، و قبل بدء عملية التظيق يتم إخراج جميع محتويات خزائن المطبخ .
  • يتم إحضار الماء و سائل التنظيف حيث يتم تنظيف داخل الخزائن و خارجها بالماء و الصابون حتى يتم إزالة آثار الدهون الطيارة و المتبخرة أثناء الطبخ و في عملية التظيف بقطعة القماش يتم إضافة مدة معقمة و قاتلة و مطهرة للجراثم للحفاظ على نظافة الخزائن و يتم أيضاً التركيز على نظافة خزائن المطبخ من الخارج .
  • يتم فرز كافة أدوات المطبخ جيداً حيث يتم فرز البقوليات و تفرز السكر و الشاي مفرداً حيث بعد تنظيف الخزائن و تعقيمها يتم ترتيبها بالشكل الصحيح و يتم فرز الملاعق و الصحون و الأواني و قرز نظافتها ثم ترتب مرة أخرى .
  • في حالة وجود قطرات الدهون و لم تفلح الطرق ووسائل لإزالتها بالماء يتم فرمعا حيجاً بالناء و الصابون حتى تخر ج و يحوز إستخدام مزيل الدهون لإزالتها .
  • إن نظافة خزائن المطبخ و ترتيبها يعكس نظافة المرأة و ترتيبها لذلك نحرص على نظافة الخزانة من المواد المتعفنة حيث ينصح بتفقد خزائن المطبخ يومياً حتى لا تتكاثر الصراير أو تعيش الفئران .
  • ينصح بإستخدام المبيدات الصحية حيث يتم وضع البودرة أو إستخدام سائل الرش في تعقيم خزائن الطبخ للمحافظة عليها دون حدوث أي مضاعفات .
  • تفقد الخزائن يومياً حتى نتأكد كل المواد موجودة و نظيفة فعند التنظيف اليومي للخزائن يسهل العمل أيضاً لتنظيفه بعد أربعة أسابيع حيث ينصح بتلميعه يومياً و عدم وضع دهون الطبخ فيها لذلك يفضل في مرطبان حتى لا تنسكب الدهون مرة أخرى عليها لذلك يلجأ بعضهم لفرش خزائن المطبخ للحفاظ على نظافتها .