نبذه عن زيادة مناعة طفلك الأطفال هم أغلى ما تملكه الأم في حياتها، لذا فهي دائمة الاهتمام بهم وبكل الأمور التي تخصّهم مهما كانت كبيرة أم صغيرة، فمن المعروف أن الأطفال ليسو كالكبار البالغين، فهم لا يستطيعون القيام بأي من الأعمال التي يقوم بها الكبار، فهم بحاجة إلى الأم دائماً لتقوم هي بتلك الأعمال لهم وتقدم لهم ما يريدون، والأطفال بحاجة إلى عناية فائقة، وخاصّةً عندما يتعلق الأمر بتغذيتهم ونظافتهم، وذلك لأنّ أجسامهم حسّاسة جدّاً تجاه الظروف والعوامل الخارجيّة، فأجسامهم ما زالت تنمو ولم تنضج بعد، كما أنّه من الضروري حماية الطفل من التعرض للأمراض المختلفة؛ لأنّ أجسامهم أكثر عرضة للأمراض، وخاصّةً في فصل الشتاء، ويتم ذلك من خلال العمل على تقوية وتنمية مناعة الطفل، لكن كيف تستطيع الأم تقوية وتنمية مناعة طفلها؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال مقالنا هذا.

طرق ووسائل زيادة مناعة الأطفال

كلنا نعلم أنّ الجهاز المسؤول عن وقاية الجسم من الأمراض هو جهاز المناعة، وكلّما كان هذا الجهاز أقوى كلّما كان أكثر مقاومة للأمراض والأجسام الغريبة الموجودة داخل الجسم، ومن الممكن القيام بتقوية وتنمية جهاز المناعة منذ مرحلة الطفولة وبطرق ووسائل طبيعيّة، وفي ما يلي بعض الطرق ووسائل الفعّالة لتقوية وتنمية جهاز المناعة لدى الأطفال:

  • تقديم كميات كبيرة من التوت للأطفال، فمن المعروف عن التوت أنّه يحتوي على بعض أنواع الببتيدات التي تسهم بشكل كبير في تقوية وتنمية جهاز المناعة.
  • إدراج كميات كبيرة من الأغذية المحتوية على فيتامين “ج”، وذلك لدور هذا الفيتامين الفعال في تقوية وتنمية جهاز المناعة، ومن أكثر المصادر المحتوية على فيتامين ج هي الحمضيات، والجوافة.
  • تعويد الطفل على ممارسة الرياضة بشكل مستمرّ ومنتظم، فذلك يجعل الطفل ينعم بنوم مريح وهادئ، كما يزيد من رغبته في الأكل فيتناول كميات أكبر من الطعام وبالتالي فإنّ ذلك سيقوّي من مناعته.
  • تعويد الطفل على تناول البيض واللحوم الحمراء، فهي غنيّة بالزنك الذي يعزّز جهازه المناعي، كما أنّه مهمّ جدّاً لمقاومة نزلات البرد، بالإضافة إلى دوره الكبير في زيادة التركيز الذهنيّ لدى الطفل.
  • تقديم السوائل بكثرة للطفل وتعويده عليها وخاصّةً الماء، فشرب السوائل بكثرة يسهم في تخليص الجسم من السموم العالقة به، وبالتالي يحسّن من قدرته على مقاومة الفيروسات والأمراض المختلفة.
  • الابتعاد عن الأغذية الغنية بالسكر، وتجنّب تقديمها للطفل قدر المستطاع، فقد أثبتت الدراسات الحديثة أنّ السكر الموجود في هذه الأغذية تسهم بشكل كبير في تثبيط جهاز المناعة وتقليل أدائه.