كيف تحافظي على اسنان طفلك الكثير من الآباء يسعون في جعل أسنان أطفالهم تبدو بصحة جيدة وبمظهر جميل، وكذلك يفضلون الانتهاء والتخلص من حدوث أي تسوس في الأسنان، لكن تعرف على ما هى الأمور التي يجب مراعاتها والاهتمام بها للحصول على أسنان جيدة لأطفالهم؟

إن الأسنان تبدأ بالتكون في الثلث الثاني من الحمل، ليتم نموها عندما يبلغ السنة الأولى من عمره، وهي عبارة عن 20 سناً لبني.

إن فرك لثة الطفل بقطعة قماش قطنية رطبة بشكل يومي سيساعد في إزالة البكتيريا الضارة. يمكن استعمال فرشاة أسنان خاصة بالرضع وذلك بوضع القليل من الماء عليها وبعض معجون الأسنان وذلك عند بلوغ الطفل سنه الثانية، ويمكن لبعض الأطفال التعرض لتسوس الأسنان إذا لم ممارسة العادات الغذائية الجيدة، كأن يشرب الطفل بعض العصير أو الحليب المحلى بزجاجة الحليب الخاصة به، والتي يمكن أن تترك أثراً على مينا الأسنان كتغير لونها.

تسوس الأسنان يحدث عادة بسبب البكتيريا التي تعيش في أفواهنا نتيجة تناول السكر في الطعام الذي نأكله، والتي تتحول إلى حمض يقوم بتشكيل ثقوب في الأسنان، قد يؤدي هذا للشعور بالألم، وكذلك صعوبة في المضغ، وقد يشعر بالحرج من التحدث أو التبسم، لكن الطبيب يقوم بحشو أسنانهم بحشوات فضية أو من نفس لون السن.

يجب الانتباه للأطفال عند استعمال زجاجة الرضاعة بأن تكون ضمن أوقات معينة لا عامة دون حصر بوقت معين، فاستعمالها طوال الوقت يشكل ضرراً على صحة الأسنان، كما إن بعض أسنان الأطفال تعد معرضة للتلون وذلك نتيجة الاستخدام المطول للمضادات الحيوية والأدوية التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر، كما ويجب تشجيع الأطفال على استخدام فراشة الأسنان بعد تناول هذه الأدوية.

يجب أن يتم تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين على الأقل يومياً وكذلك استخدام الخيط السني الخاص فكلاهما سيساعد في الحفاظ على صحة الفم والأسنان، ويجب مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري كنوع من أنواع الوقاية، ولعمل الفحوصات المناسبة إذا تمت الحاجة إلى ذلك، مع أخذ النصائح المناسبة التي تساعد في معرفة طريقة الحفاظ على صحة الأسنان واللثة، كما وأن الفحص الشامل للأسنان سيمكن الطبيب في الكشف المبكر وجود أي مشاكل وعيوب محتملة الحدوث.

يمكن تشجيع الطفل على العناية بأسنانه عن طريق إعطاء الحرية الكاملة له عند اختيار فرشاة الأسنان الخاصة به وبالشكل واللون الذي يريد، وكذلك إعطاء الطفل الأطعمة الصحية المناسبة لعمره والتي تشمل الأطعمة الصحية الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة وكذلك اللحوم الخالية من الدهن، إضافة إلى التأكد من أن الطفل يحصل على ما يكفيه من الكالسيوم المهم لصحة الأسنان، ومن أهم مصادره الحليب والجبن ولبن الزبادي.