نصوص اعلانيه : ، شات الخليج ، شات الجوال ، شات دردشة الخليج , شات السعودية ، شات الود , شات الرياض ,

لطلب نسخه مماثله من شات الخليج ،بالواتس اب فقط 0539394170 ، ،
 
هنري الملاح واكتشافاته

تعرف على اهداف بعثات هنري الملاح  ولد الأمير هنري في عام 1394م كان الابن الثالث للملك جون الأول (ملك جواو الأول) من البرتغال ، في سن الـ 21 عام في عام 1415م ، قاد الأمير هنري قوة عسكرية استولت على موقع سبتة التابع للمسلمين الواقع على الجانب الجنوبي من مضيق جبل طارق ، في الطرف الشمالي للقارة الأفريقية والحدود المغربية. أصبحت أول أراضي البرتغال تحتلها البرتغال في الخارج ، في هذه الحملة ، عرف الأمير طرق الذهب وأصبح مفتونًا بأفريقيا .

تأسيس هنرى الملاح لمعهد الملاحة

بعد ثلاث سنوات ، أسس الأمير هنري معهده الملاحي في ساغريس في أقصى جنوب غرب البرتغال ” Cape Saint Vincent “، وهو المكان الذي يشار إليه الجغرافيون القدماء على أنهم الحافة الغربية للأرض ، وشمل المعهد الذي تم وصفه على أنه أفضل مرفق للبحث والتطوير في القرن الخامس عشر ، مكتبات ومرصد فلكي ومنشآت لبناء السفن وكنيسة صغيرة وسكن للموظفين.

تم إنشاء المعهد لتعليم التقنيات الملاحية للبحارة البرتغاليين ، ولجمع ونشر المعلومات الجغرافية حول العالم ، وأيضًا لاختراع وتحسين المعدات الملاحية والبحرية ، ورعاية البعثات البرتغالية حول العالم ، وجمعت مدرسة الأمير هنري بعضًا من أبرز الجغرافيين ورسامي الخرائط وعلماء الفلك وعلماء الرياضيات من جميع أنحاء أوروبا للعمل في المعهد ، وعندما عاد الأشخاص من الرحلات ، أحضروا معهم معلومات عن التيارات والرياح ، من أجل تحسين الخرائط الموجودة بالفعل ومعدات الملاحة البحرية.

تم تطوير نوع جديد من السفن يُسمى كارافيل في ساجريس. وكان سريعًا وكان أكثر قدرة على المناورة مقارنة بالأنواع السابقة من القوارب ، وعلى الرغم من صغرها ، إلا أنها كانت عملية تمامًا. وكانت اثنتان من سفن كريستوفر كولومبوس ، نينا و بينتا ،  من نوعية كارافيل .

أرسلت الكارافيل جنوبًا على طول الساحل الغربي لأفريقيا. ولسوء الحظ ، كانت رأس بوجادور ، جنوب شرق جزر الكناري عقبة رئيسية على طول الطريق الأفريقي (تقع في الصحراء الغربية). وكان البحارة الأوروبيون خائفين من الرأس ، لأنه من المفترض أن يكونوا في جنوبه ، كما واجه بعض البحار الصعبة : الأمواج الصعبة ، والتيارات ، الضحلة ، والطقس.

أهداف بعثات هنري الملاح

كانت أهداف الأمير هنري الاستكشافية هي زيادة المعرفة الملاحية على طول الساحل الغربي لأفريقيا وإيجاد طريق مائي إلى آسيا ، وزيادة الفرص التجارية للبرتغال ، وإيجاد الذهب لتوفير التمويل الخاص للرحلات ، ونشر المسيحية في جميع أنحاء العالم ، وهزيمة المسلمين، وربما للعثور على Prester John ، كاهن ثري أسطوري يعتقد أنه يقيم في مكان ما في إفريقيا أو آسيا.

سيطر الأتراك العثمانيون على البحر الأبيض المتوسط وطرق البحر القديمة الأخرى ، كما جعل تفكك الإمبراطورية المغولية بعض الطرق البرية غير آمنه وهكذا جاء الدافع لإيجاد طرق مائية جديدة متجهة إلى الشرق.

هنرى الملاح واستكشاف إفريقيا

أرسل الأمير هنري 15 رحلة استكشافية للتنقل جنوب الرأس من عام 1424م إلى عام 1434م ، ولكن عاد كل منهم بالفشل الزريع أخيرًا ، في عام 1434  أرسل الأمير هنري الكابتن جيل إيانس الذي حاول سابقًا في رحلة كيب بوجادور جنوبًا ؛ وهذه المرة ، أبحر الكابتن إيان إلى الغرب قبل الوصول إلى الرأس ثم توجه شرقًا بعد اجتيازه الرأس. وهكذا ، لم ير أي من أفراد طاقمه الرأس الرهيب ، وقد مر بنجاح ، دون وقوع كارثة للسفينة ، وكانت هذه أول رحلة استكشافية أوروبية بعد هذه النقطة والعودة بنجاح .

بعد الملاحة الناجحة جنوب رأس بوجادور ، استمر استكشاف الساحل الأفريقي ، وفي عام 1441م ، وصلت رحلة الأمير هنري إلى كيب بلانك (الرأس حيث تلتقي موريتانيا والصحراء الغربية). وأعادت البعثة بعض السود وتفاوض أحدهم على إطلاق سراحه وابنه من خلال وعد العديد من العبيد عند عودتهم إلى ديارهم بأمان. ووصل أول 10 عبيد في 1442م ثم كان 30 في 1443م في 1444م، أعاد الكابتن إيان حمولة قارب به 200 عبد إلى البرتغال.

وفاة هنري الملاح

في عام 1446 ، وصلت السفن البرتغالية مصب نهر غامبيا ، كانوا أول الأوروبيين الذين أبحروا تلك النقطة ، وفي عام 1460م ، توفي الأمير هنري المستكشف ، ولكن استمر العمل في ساغريس تحت إشراف ابن أخ هنري الملك جون الثاني ملك البرتغال ، واستمرت حملات المعهد في المغامرة جنوبًا ، ثم حولت رأس الرجاء الصالح ، وأبحرت إلى الشرق وفي جميع أنحاء آسيا على مدار العقود التي تلت ذلك .

عصر الاستكشاف الأوروبي للبحار

تدعى فترة المائة عام من منتصف القرن الخامس عشر إلى منتصف القرن السادس عشر باسم عصر الاستكشاف الأوروبي أو عصر الاستكشاف ، بدأت عندما أرسلت البرتغال وإسبانيا وبريطانيا العظمى وهولندا وفرنسا رحلات إلى أراض لم تكن معروفة من قبل لجلد موارد لبلدهم. وجلب أرخص عاملات للعمل في المزارع الخاصة بمحاصيل مثل السكر أو التبغ أو القطن  ، من على طريق تجاري ثلاثي ، كانت تُعرف إحدى ساقه الوحشية باسم الممر الأوسط. ما زالت البلدان التي كانت مستعمرات سابقة تعاني تلك الآثار وخاصة في إفريقيا حيث توجد بنية تحتية فقيرة أو غير متسقة في العديد من المناطق ، وحصلت بعض الدول على استقلالها في القرن العشرين.

أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net
شات صوتي , شات حسبتك لي , شات الغلا , شات تعب قلبي الكتابي , شات جوال , شات كتابي , شات فلة الكتابي , تصليح ثلاجات , تصليح ثلاجات هندي , فني تكييف , فني تكييف مركزي , - صيانة غسالات بمكة , صيانة غسالات صحون , شات الجوال , شات جوال شات السعودية , شات كرم الشام , شات عربي للجوال , دردشة جوال , شات كتابي , شات سعودي , شات جفى , شات فلة ,