نصوص اعلانيه : شات تعب قلبي , ، شات الخليج ، شات الجوال ، شات دردشة الخليج , شات السعودية ، شات الود , شات الرياض , شات دلع , شات بنات , شات الخليج , شات قلوب , شات للجوال , شات بنات السعودية , شات العرب للجوال , شات بنت , شات حب السعودية ,

لطلب نسخه مماثله من شات الخليج ،بالواتس اب فقط 0539394170 ، ،
 
سيرة رضوى عاشور

حياة رضوى عاشور رضوى عاشور هي قاصَّة، وروائية، وناقدة أدبية مصرية رَاحلة. وُلدت بالقاهرة، يُوم 26 مايو، سنة 1946 م. وتُوفيت في المغرب، يُوم 30 نُوفمبر، سنة 2014 م. وهي زَوجة الأديب الفلسطيني مَريد البَرغوثي، ووَالدة الشاعر تميم البرغوثي.

حَياتها:

نَشأت رضوى عاشور في عائلة أدبية، فوالدتها هي الشاعرة والفنانة مي عَزام؛ كما كان جدها عبد الوهاب عَزام دُبلوماسيًا، وأُستاذًا للآداب الشرقية بجامعة القَاهرة، ومُترجمًا بَارزًا. وبذلك نَما شَغفها للأدب وحَصلت على شِهادة الماجستير في الأدب المُقارن من كُلية الآداب بجامعة القَاهرة سنة 1972 م، ثُم نَالت دَرجة الدكتوراة من جامعة ماساتشوستس بالولايات المُتحدة سنة 1975 م، وعَادت بعد ذلك إلى مصر حيث دَرّست في جامعة عين شَمس.

بدأت رَضوى في نَشر كتاباتها بالعَمل النقدي “الطريق إلى الخيمة الأخرى، حول التجربة الأدبية لغسان كنفاني” سنة 1977 م. ونَشرت في العام التالي اطروحتها التي نَالت بها رِسالة الماجستير بعنوان “جبران وبليك”. وفي 1980 صَدر عملها النَقدي “التابع ينهض، عن التجارب الأدبية لغرب إفريقيا”.

ومَثلت المَرحلة الثَانية لإصداراتها، مَرحلة الكتابة الإبداعية، والتي استهلها بنشر ” أيام طالبة مصرية في أمريكا” سنة 1983 م، ثُم 3 روايات هي: “حجر دافئ”، “خديجة وسوسن”، “سراج”، وأتبعتهم بمجموعة قَصصية بعنوان “رأيت النخل” سنة 1989م. وشَكلت روايتها  “ثُلاثية غِرناطة” أفضل أعمال رَضوى خلال هذه المرحلة حيث حازت بفضلها على جائزة أفضل كِتاب عام 1994 م على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب.

ومع بداية الألفية الثالثة عَادت رضوى عاشور مَرة أُخرى للنقد الأدبي بإصدار عَدَدًا من الأعمال المُختصة بالنقد التطبيقي، والمُساهمة في مَوسوعة الكاتبة العَربية سنة 2004 م، والإشراف على ترجمة الجُزء التاسع من مَوسوعة كامبريدج في النقد الأدبي سنة 2005 م. بالإضافة لمُتابعة الكتابة الروائية، والقَصصية حيث نَشرت 4 روايات، ومَجموعة قَصصية، تُعد أَشهرهم رواية “الطنطورية” التي نُشرت عام 2010م.

إنجازاتها:

شَملت إنجازاتها عَددًا من الروايات هي:

  • حجر دافئ (1985 م).
  • خديجة وسوسن (1987م).
  • سِراج (1992م).
  • الجُزء الأول من ثُلاثية غرناطة (1994م).
  • الجُزءان الثاني، والثالث من الثُلاثية (1995م).
  • أطياف (1999م).
  • قِطعة من أٌوروبا (2003م).
  • فَرج (2008م).
  • الطنطورية (2010م).

كما نَشرت بعض المجموعات القَصصية مثل: رأيت النخل، وتقارير السيدة راء. وحَصلت رضوى عاشور على الكثير من الجوائز مثل: جائزة قسطنطين كفافيس الدولية للأدب في اليونان، والجائزة الأولى من المعرض الأول لكتاب المرأة العربية عن ثلاثية غرناطة، وجائزة تركوينيا كارداريللي في النقد الأدبي في إيطاليا، وجائزة بسكارا بروزو عن الترجمة الإيطالية لرواية أطياف في إيطاليا.

أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net
شات تعب قلبي الصوتي , شات السعودية , شات الغلا , شات تعب قلبي , شات جوال , شات كتابي , شات فلة الخليج , تصليح ثلاجات , تصليح ثلاجات هندي , فني تكييف , فني تكييف مركزي , - صيانة غسالات بمكة , صيانة غسالات صحون , شات شقى , شات جوال شات السعودية , شات سعودي , شات عربي للجوال , شات جوال , شات القروب , شات الود , شات جفى , شات فلة , شات سعودي كام , شات السعودية , شات مملكة الحب , شات فلة الخليج ,