نصوص اعلانيه : ، شات الخليج ، شات الجوال ، شات دردشة الخليج , شات السعودية ، شات الود , شات الرياض ,

لطلب نسخه مماثله من شات الخليج ،بالواتس اب فقط 0539394170 ، ،
 
المعدل الطبيعي لنبض الجنين

متى يظهر نبض الجنين يُمثل نبض الجنين دلالة على حياته، والذي يمنح الأم الطمأنية على جنينها. ولهذا، فإنه ذو أهمية نفسية كبيرة لدى الوالدين اللذان يتابعانه بحب وشغف، وتساورهما الشكوك والمخاوف لمجرد الاعتقاد باضطراب معدله. ولكن يجب على الوالدين معرفة أن نبض الجنين يختلف في كل مرة، نظرًا لتطور تكوين القلب والجهاز الدوري للجنين.

متى يظهر نبض الجنين

النبض أو دقات القلب هو الموجة التي تحدث في الشرايين نتيجة لانقباض القلب. ويتكون قلب الجنين في الأسبوع الخامس. بينما يظهر النبض لدى الجنين في أغلب الحالات في الأسبوع السادس أثناء الفحص بالتصوير المهبلي وفي الأسبوع السابع باستخدام فحص التصوير البطني.

المعدل الطبيعي لنبض الجنين

منذ الأسبوع السادس يكون معدل نبضات الجنين قليل، إذ لا يتجاوز المئة نبضة في الدقيقة. لكنه يزيد في الأسبوع التاسع إذ يتراوح معدله من 160 إلى 190 نبضة في المتوسط، وفي الأسبوع الثاني عشر يقل المعدل فيكون معدله من 120 إلى 160 نبضة.

طرق فحص نبض الجنين

  • الدوبلر: عبارة عن أداة صوتية صغيرة تعمل على نقل صوت النبض، وتُستخدم بعد الشهر الثامن. ويكون الصوت غير واضح نسبيًا، لكنل يُصبح واضحًا ببلوغ الجنين الأسبوع الثاني عشر. وتعتمد سرعة التقاطه للصوت على وزن الجنين ووضع الجنين في الرحم.
  • الفيتوسكوب: يُشير لسماعة تعمل على تضخيم صوت النبض، وتكون أكثر فائدة بعد الأسبوع العشرين من الحمل.
  • السونار البطني (التصوير بالموجات فوق الصوتية): من أكثر الطرق شيوعًا لفحص نبض الجنين وصحته. ويرتكز عمله على إصدار موجات فوق صوتية فتحدث صدى مما يُمكن من متابعة النبضات من خلال إيضاح الصور الإلكترونية.
  • السونار المهبلي: يتبع نفس التقنية السابقة، لكن يوضع المجس بالمهبل لاستطلاع نبض الجنين ومعدله، وجميع الأصوات الصادرة عن الجنين.

نصائح للحفاظ على معدل النبض الطبيعي للجنين

  • إجراء الفحص الطبي الدوري لمتابعة نبض الجنين وصحته.
  • الاعتدال في ممارسة الأنشطة الحركية.
  • اتباع نظام غذائي صحي متكامل العناصر الغذائية.
  • إجراء الفحوصات الفيروسية وفقًا لارشادات وزارة الصحة.
  • المتابعة الطبية الدورية في حالة الإصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السكر.
  • عدم تناول أي نوع من الأدوية دون استشارة الطبيب المعالج.
أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات الخليج - khleeg.net
شات صوتي , شات حسبتك لي , شات الغلا , شات تعب قلبي الكتابي , شات جوال , شات كتابي , شات فلة الكتابي , تصليح ثلاجات , تصليح ثلاجات هندي , فني تكييف , فني تكييف مركزي , - صيانة غسالات بمكة , صيانة غسالات صحون , شات الجوال , شات جوال شات السعودية , شات كرم الشام , شات عربي للجوال , دردشة جوال , شات كتابي , شات سعودي , شات جفى , شات فلة ,